الاخصاب في المختبر (FIV)

Medespoir maroc

متى نلجأ للتلقيح الصناعي خارج الرحم ؟

يلتجا العديد الى التلقيح الصناعي في مصر في صورة فشل محاولات الحمل بطريقة طبيعية، ويعود ذلك الى عدة أسباب مختلفة سوف نتناول أهمها، وهي:

  • حالة بطانة الرحم المهاجرة او انسداد قنوات الرحم.
  • اضطرابات التبويض.
  • الأورام الليفية الحميدة.
  • العقم الغير مبرر.
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية.
  • تشوه شكل الحيوانات المنوية.

المحافظة على الخصوبة، يعتمد خاصة لدى مرضى السرطان قبل مباشرة العلاج الكيميائي، حيث ان العلاج الكيميائي من شانه ان يضر بخصوبة المرأة او تشوه الحيوانات المنوية لدى الرجل، لذلك يتم سحب الحيوانات المنوية وتجميدها، لاستخدامها لاحقا في عملية التلقيح الاصطناعي.

أحصل على موعد بدون إلتزام

مراحل عملية الاخصاب في المختبر (التلقيح الصناعي خارج الرحم)

ان عملية التلقيح الصناعي في مصر، هي عملية دقيقة وحساسة جدا، ومن اجل نجاحها يجب ان يلتزم الشريكين بتوصيات الطبيب المباشر للعملية والقيام بجملة من الإجراءات المهمة قبل وبعد العملية لذلك سوف نتناول مراحل عملية التلقيح الصناعي تباعا.

Medespoir maroc

مرحلة ما قبل اجراء عملية التلقيح الصناعي في المختبر في مصر

-السرعة في اتخاذ قرار اجراء عملية الاخصاب في المختبر، ذلك ان التأخر في السن من بين العوامل المؤثرة في عدم نجاح عملية التلقيح الصناعي.
-من المهم جدا حسن اختيار الطبيب الذي سوف يباشر العملية الذي يجب ان تتوفر فيه الخبرة والكفاءة، حيث ان عملية التلقيح الصناعي عملية دقيقة جدا يجب ان يتولاها طبيب مختص في التلقيح الصناعي.
-تحديد أسباب تأخر الانجاب، من خلال اجراء جملة من الفحوصات والتحاليل والكشف الدقيق للرحم والسائل المنوي للكشف عن أسباب تأخر الانجاب، يعتبر من بين اهم لإجراءات التي تساهم في نجاح عملية التلقيح.
-اجراء كشف بالمنظار للرحم، لمعرفة المشاكل المتعلقة بالرحم، خاصة منها المتعلقة بعدم إمكانية التصاق الجنين بالرحم. علاوة على ان المنظار يساعد على ظهور نوع من الالتهابات داخل الرحم التي تعزز التصاق الجنين.
-التزام بنظام غذائي صحي، يعتمد على الفواكه والخضروات، البروتينات والبقوليات.
-توقف عن التدخين واستهلاك الكحول والملح والسكر واللحوم الحمراء.
-يجب ان يتوقف الرجل عن الجماع (القذف) الأسبوع السابق لعملية التلقيح. كما يجب ان يتمتع بفترة الراحة والحصول على قسط من النوم لتحفيز هرمون التستوستيرون وسلامة الحيوانات المنوية.

مرحلة اجراء عملية التلقيح الصناعي في المختبر

تعتبر هذه المرحلة اهم مرحلة لنجاح العملية وحصول الحمل، لذلك تمر بجملة من الخطوات الدقيقة جدا وهي
1 -تحفيز نضوج البويضة، أي مساعدة المرأة على انتاج عدد جيد من البويضات الناضجة، من خلال تناول ادوية محددة من قبل الطبيب المباشر للعملية لمدة تتراوح بين أسبوع او أسبوعين قبل العملية، كما يمكن ان يعتمد الطبيب ادوية في شكل حقن لتنشيط البويضة وتصبح جاهزة للتلقيح.
2 -الحصول على الحيوانات المنوية للشريك، تتم بالاعتماد على طريقتين
اما الاستمناء في يوم الحصول على البويضة.
او شفط الحيوانات المنوية، ما يعرف باسم خزعة الخصية، ويتم ذلك اما باستعمال ابرة دقيقة او جراحيا.
3- الحصول على البويضات قبل 36 ساعة من عملية التبويض.
4- الاخصاب، في هذه المرحلة يتم اعتماد اما الاخصاب التقليدي او الاخصاب بالحقن المجهري.
التقنية التقليدية تتمثل في خلط الحيوانات المنوية مع البويضة طوال الليل داخل أنبوب خاص.
تقنية الحقن المجهري يتم اختيار أفضل حيوان منوي سليم وحقنه مباشرة باستعمال ابرة خاصة داخل البويضة، تعتمد خاصة في صورة هناك مشاكل متعلقة بشكل ونوعية وحجم الحيوان المنوي.
5- نقل الاجنة، بعد مرور حوالي 3-5 أيام عن عملية الاخصاب الصناعي، يتولى الطبيب نقل الاجنة داخل الرحم.

Medespoir maroc

نتيجة العملية

نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي في مصر تعتمد على عدة عوامل متداخلة، أهمها، السن أسباب تأخر الانجاب، مدى التزام الطرفين بتعليمات الطبيب.
يمكن معرفة نتيجة الاخصاب في المختبر بعد مرور أسبوعين على الأقل، اما بالاعتماد على اختبار منزلي او فحص الدم او الكشف بالسونار لدى الطبيب.
في صورة فشل عملية التلقيح الصناعي، يمكن إعادة العملية مرة أخرى.