في مصر عملية تكميم المعدة

Medespoir maroc

نظرة عامة

أصبحت السمنة من بين الحالات الطبية الأكثر انتشارا في العالم، وهو ما يزيد في إمكانية ارتفاع معدل المشاكل الصحية والامراض المزمنة وحتى الخطيرة، ذلك ان السمنة تمثل احدى العوامل المساهمة بطريقة مباشرة في التعرض لأمراض القلب، السكري، ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وغيرها من الامراض التي تشكل خطر على صحة الانسان. لذلك يبحث العديد عن الحلول الجذرية التي تساهم في التخلص من السمنة، لكن في صورة السمنة المفرطة لا يمكن للحلول البسيطة والتقليدية ان تجدي نفعا. لذلك يلتجا العديد الى جراحات إنقاص الوزن والتي نجد من بينها عملية تكميم المعدة.

ما هي عملية تكميم المعدة في مصر ?

عملية تكميم المعدة، هي احدى الحلول الجراحية للتخلص من السمنة المفرطة، وهي من أشهر التدخلات الجراحية التي تساعد على إنقاص الوزن وتقليص حجم المعدة معروفة بالتسمية الانجليزية Gastric Sleeve Surgery.وهي تساعد على السيطرة على الإحساس بالجوع، خاصة ان اهم سبب للسمنة المفرطة هو تناول كميات كبيرة من الاكل والإحساس المستمر بالجوع طوال اليوم، بالتالي من خلال عملية تكميم المعدة تنخفض الشهية الى الاكل نتيجة لاستئصال جزء من المعدة مما يؤدي لانخفاض نسبة الاكل المستهلك.

أحصل على موعد بدون إلتزام

مميزات عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي احدى التدخلات الجراحية التي تساعد المريض على استرجاع الثقة بالنفس، ولها عدة مميزات هامة أهمها:
-التخلص من السمنة المفرطة و الحصول على جسد رشيق و متوازن.
-تجنب الامراض الخطيرة.
-استقرار الصحة النفسية.
-تخلص من الإحساس بالجوع.
-تجنب ارتفاع الكوليسترول و الدهون.
-نتائج نهائية لا تحتاج اثرها الى حلول أخرى.
-تساعدك على التخلص من 70% من الوزن الزائد خلال 12 شهر فقط.
-تساعد على تثبيت نسبة السكر في الدم.
-لا تستغرق العملية سوى ساعة فقط.

Medespoir maroc

شروط اجراء عملية تكميم المعدة

لإجراء عملية تكميم المعدة يجب ان تتوفر جملة من الشروط المهمة وهي:
هي عملية مخصصة للأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة فقط وتمثل خطر على حياتهم الصحية بالتالي لا تتعلق بمن يريد إنقاص بضعة كيلوغرامات او السمنة الموضعية.
يحدد الطبيب إمكانية اجراء العملية من خلال مقياس مؤشر كتلة الجسم الذي يجب ان يتجاوز 40 كيلوغرام بالنسبة لمن يتمتع بصحة جيدة من خلال القيام بعملية حسابية بسيطة وهي قسمة طول المريض على وزنه.
بالنسبة لمن يعاني من مشاكل صحية يمكن اجراء عملية تكميم المعدة إذا كان مؤشر كتلة الجسم حوالي 30_35 كيلوغرام بشرط ان يكون المريض يعاني من احدى الامراض التالية، امراض القلب والاوعية الدموية، سكري درجة ثانية، ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين ...الخ. اجراء عملية تكميم المعدة في هذه الحالة لغاية إنقاص الوزن وتحسين الحالة الصحية للمريض لان السمنة ان تزامنت مع امراض خطيرة قد تؤدي لوفاة المريض.
إضافة الى مؤشر كتلة الجسم والمشاكل الصحية يجب على المريض اجراء جملة من الفحوصات الطبية والتحاليل التي من خلالها يحدد الطبيب مدى تناسب صحة المريض لإجراء عملية تكميم المعدة.
لا يمكن اجراء عملية تكميم المعدة لمن تجاوز سن 65

تقنيات تكميم المعدة

هناك تقنيتين لإجراء عملية تكميم المعدة في مصر، اما عملية جراحية او تكميم المعدة بالمنظار.

تكميم المعدة جراحيا في مصر

تستغرق عملية تكميم المعدة جراحيا حوالي ساعتين، يكون المريض تحت تأثير التخدير العام.
يتولى الطبيب احداث بعض الشقوق الجراحية في البطن، من ثم تكميم المعدة من خلال تضييق الأمعاء الدقيقة أولا للسيطرة على قدرتها في امتصاص البروتينات والدهون مما يساهم في انخفاض معدل السعرات الحرارية إضافة الى انخفاض هرمون الغريلين وهو الهرمون المتسبب في الإحساس بالجوع. بعد ذلك يزيل الطبيب جزء من المعدة وهو الجزء المتبقي في المعدة. اخيرا يغلق الشقوق.

تكميم المعدة بالمنظار في مصر

خلال هذه العملية يمكن الاعتماد على منظار البطن او المنظار الفموي
بالنسبة لعملية تكميم المعدة باستعمال منظار البطن، يتولى الجراح فتح 5 شقوق صغيرة في البطن لإدخال المنظار الطبي في المعدة، وهو جهاز طبي مخصص لعدة تدخلات جراحية مرضية وتجميلية، يحتوي على كاميرا وأضواء لمراقبة سير العملية عبر الشاشة. وباستعمال المنظار يقوم الطبيب بقطع جزء من المعدة، وتضييق المعدة باستعمال دبابيس لتحديد مسار الطعام والتحكم في كمية الطعام التي سوف يستهلكها المريض بعد العملية.
اما بالنسبة لتكميم المعدة بالمنظار الفموي، يسمى أيضا بالمنظار العلوي يتم إدخاله عبر الفم، يمر من المريء الى حين الوصول الى المعدة. يحتوي هذا المنظار على أدوات خاصة بالخياطة يستعملها الطبيب لخياطة المعدة والتصغير في حجمها لتصبح أصغر حجما بالتالي تستهلك اقل كميات من الطعام مع غياب الإحساس بالجوع

Medespoir maroc

ما بعد عملية تكميم المعدة

يمكن للمريض مغادرة المستشفى اليوم الموالي للعملية.
سوف يشعر المريض ببعض الغثيان وهو امر طبيعي لا يستجدي القلق حياله نتيجة للتخدير العام واستعمال المنظار الفموي.
سوف يخضع المريض بعد العملية الى نظام غذائي صحي محدد، يجب ان يلتزم به للحصول على النتيجة المرجوة.

النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة

الأسبوع يتناول المريض السوائل فقط.
الأسبوع الثاني، يضيف الى السوائل القليل من الشوربة وعصير الفواكه.
الأسبوع الثالث والرابع، يتكون النظام الغذائي من السوائل والاكل المهروس.
أخيرا يمكن ادخال المأكولات الصلبة شرط ان تكون مطهوة بشكل جيد لكي تصبح طرية.